أهلاً بك, ضيف! التسجيل RSS

الأربعاء, 2024-05-01
الرئيسية » 2011 » يونيو » 23 » تقرير: ما نشر حول التصحر في مصر غير حقيقي ومبالغ فيه
10:04 PM
تقرير: ما نشر حول التصحر في مصر غير حقيقي ومبالغ فيه




أكد تقرير تلقاه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن أبو حديد اليوم الخميس أن التصحر بمفهوم نقص الانتاجية في مصر هو أمر غير حقيقي بل على العكس فزيادة انتاجية المحاصيل المختلفة هو المؤشر الحقيقي لنمو الزراعة في مصر.

وذكر التقرير أن ما يؤكد ذلك هو زيادة الانتاجية بالنسبة لوحدة المساحة حيث احتلت مصر المرتبة الاولى على دول العالم فى انتاجية محصول الأرز ويتجه القمح الربيعى فى مصر الى نفس الاتجاه حيث توصل قطاع الزراعة بمصر من خلال الباحثين الى أصناف قمح تفوقت فى انتاجيتها ووصلناالى 24 أردبا للفدان.

ووصف التقرير - الذي أعده قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة - أن ما ذكره بعض الباحثين من ان التعديات بالبناء على الأراضي الزراعية وصل الى تآكل حوالى خمسة أفدنة لكل ساعة فى مصر انطلاقا من مفهوم التصحر بعدم قدرة التربة الزراعية على الانتاج هو أمر مبالغ فيه وأن ما أشير لفقدان 43 الف فدان من المساحة المنزرعة سنويا غير دقيق على الاطلاق.

واكد التقرير ان معدل فقدان الاراضى الزراعية بالبناء سواء للمنفعة العامة او الخاصة لا يتعدى سنويا أكثر من 20 الف فدان.

واوضح التقرير أن الحصر الفعلي لحجم التعدي على الاراضي الزراعية من بداية ثورة 25 يناير وحتى الان لايزيد عن 6 الاف و400 فدان بعكس ماقيل بعد اسبوعين من الثورة انه وصل الى 40 الف فدان.

واكد التقرير انه قد تم ازالة التعديات من حوالى 10 % من هذه المساحة حوالي 620 فدانا بفضل جهود العاملين بالزراعة بالتعاون مع الوزارات الاخرى مثل التنمية المحلية والاسكان والكهرباء والداخلية والعدل والمحافظين والقوات المسلحة لازالة بعض التعديات تحت الظروف الامنية المناسبة.

وأكد التقرير ان عمليات ازالة التعديات على الاراضي الزراعية مستمرة لحين ازالة كل التعديات التى حدثت اثناء فترة الانفلات الامنى واستعادة الاراضى لخصوبتها من خلال جهاز تحسين الاراضى بوزارة الزراعة ومن خلال المزارعين انفسهم المخالفين حتى لاتزيد اعبائهم من خلال تحميلهم هذه التكاليف عند الازالة من خلال وزارة الزراعة والمحليات والمحافظات.

مشاهده: 307 | أضاف: mevcyou | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]